بعض النصائح والمعلومات المحاسبية والبنكية لانترفيو بنك مصر - Jobs In Egypt

Recent Posts

ads
Responsive Ads Here

Post Top Ad

Your Ad Spot

Sunday 16 June 2013

بعض النصائح والمعلومات المحاسبية والبنكية لانترفيو بنك مصر



بعض النصائح والمعلومات المحاسبية والبنكية لانترفيو بنك مصر     
نصائح قبل انترفيو التكنيكال

بالتوفيق باذن الله ليك في الانترفيو  ... و عايز بس أأكدلك علي حاجة مهمة و اكيد انتا عارفها و هي ان الانترفيو بيقيس كيفية تعاملك و اسلوبك تحت ضغط و كيفية تفكيرية و كمان قد ايه انت عندك المؤهلات الكافية انك تشتغل في البنك .


·       لو مش عارف الاجابة في الانترفيو و قولت معرفش بثقة يبقا كأنك جاوبت و أكتر كمان , لكن من وجهة نظري لو متعرفش الاجابة مثلا قول معرفش و قول اي معلومة تعرفها حول السؤال او الموضوع الل بتتسأل فيه لأنه اصلا عايز يفتح معاك حوار ليس الا ، و عشان كده خد بالك انه عايز يفتح معاك مواضيع كتيرة عشان كده ممكن تقول كلام معين تخليه يفتح موضوع معاك عن طريقه بذكائك.

·       و الله بقولك انتا ما داخل امتحان ... لانك امتحنت اصلا قبل كده في الجامعة الاميركية ... انتا رايح عشان دردشة بسيطة و عشان تثبت انك شخص فاهم و واعي بالدنيا و عندك مؤهلات انك تشتغل في بنك مش حكاية عندك المعلومات الاكاديمية ولا لأ .

·       المفروض طبعا تبقي عارف معلومات كافية عن البنك و ارباحه و كده يعني و اسعار الصرف و الاحتياطي في البنك المركزي و التضخم و الكلام ده طبعا تعرفه من موقع البنك المركزي قبل ما تعمل الانترفيو .

·       اعرف مرة تانية بأكد عليك ان كل كلمة هتقولها ممكن تفتح حوار و تتسأل فيها و مش معني كده انك تخاف من الكلام بالعكس انطلق و اتكلم و خليك انتا الل مؤثر في الحوار و كمان لو شاطر خليهم يسألوك في الل انتا عايز تتسأل فيه و ياريت لو حاجات صعبة انتا مذاكرها كويس و بلاش تطلع نفسك فاهم كل حاجة و مغرور ... خليك وسطي فاهم مثقف و واثق .

·       السي في بتاعك جزء مهم في الانترفيو لأنك هتتسأل في بعض الل مكتوب في السي و لو قلت انك شاطر في كذا في السي في هتتسأل فيه , فيا ريت لو السي في فيه حاجة صعبة عليك متكتبهاش , و تقدر كمان تفصل السي في علي مقاسك بالظبط و تظهر فيه قدراتك .

·       الثقة بالنفس مش الغرور جزء مهم في الانترفيو و متحطش في بالك التوتر و الخوف و الكلام ده ...

·       بالنسبة للبنات لانهم بيقعو في المشكلة دي ... بيركزو في المعلومات الاكاديمية و العواصم و العملات و بيحفظوها كويس و بينسو يهتمو ب ازاي يتكلمو ف الانترفيو و ازاي يتعاملو مع الل هيعمل معاها الانترفيو و ازاي هتعرف نفسها كويس عشان كده ياريت توازن البنت ما بين المذاكرة الاكاديمية و المعلوماتية و ما بين تحضير نفسها لجو الانترفيو نفسه .

·       تعريف نفسك بالانجلش لكن المعلومات المهمة الخاصة بيك فقط مش بعائلتك زي سنك و دراستك و كورساتك و مهاراتك و خير الكلام ما قل و دل لأنك هتقول حاجات عنك تاني ف الانترفيو لما يسألك فبلاش تزود في الكلام .

·       اسئلة الل هيعملو معاك الانترفيو مقسمة 3 انواع و كل واحد بيسألك ف الحاجات الل هو متخصص فيها .. واحد هيسألك في المحاسبة او الادارة علي حسب دراستك , و التاني هيسألك عن البنك و هيدردش معاك اكتر وقت لانه المدير و هيسألك ف المعلومات العامة و هو أهم واحد فيهم و لازم تقنعه بنفسك , و التالت هو الاتش ار و ده الل معاه الملف بتاعك و مسئول عنك و هيسألك اسئلة الاتش ار المشهورة زي انتا قدمت هنا ليه أو عرفت المسابقة ازاي و لو هتشتغل سيلز موافق ولا لا و للبنات لو اتجوزتي هتسيبي الشغل و لأ و كمان ممكن تشتغل في فرع بعيد عن محافظتك و من الاخر بيقيس مدي استعدادك انك تشتغل و بيقيس ذكاءك و اخلاصك للبنك و انتمائك ليه .

·       من الاسئلة الثابتة انك تعرف ايه عن البنك و ليه عايز تشتغل في البنك و عايز تشتغل في قسم ايه و اشمعنا القسم ده بالذات .

·       طبعا انا مبقولكش مرة تانية تحفظ المعلومات كلها و لا الكلام ده كله ... انما خليك فاهم كويس الكلام الل بتقراه دلوقت و المعلومات عشان انتا مش هتسمع الل ذاكرته انما هتقوله بطريقة توضح انك فاهم مش حافظ لانه عايز واحد فاهم هو بيقول ايه مش واحد حافظ و خلاص لكن في بعض التعريفات الل مفروض تكون عارفها بالحفظ او الفهم زي السندات و الأسهم و الاوراق التجارية و المالية و الشيك و الكمبيالة و ده الل هيكون في باقي المذكرة .

·       خلي عندك اجابات لأسئلة المواقف زي مثلا لو قالك لو عميل دخل عليك و هزقك و شتمك بدون سبب هتعمل ايه ؟ , مشكلة واجهتها في حياتك و اتغلبت عليها , حتي لو السؤال مش متوقعه , خد وقتك في التفكير و جاوب بكل ثقة

·       جهز نفسك قبل الانترفيو و جهز شوية اسئلة و اديهم لحد ف البيت و جرب نفسك ازاي هتتكلم و ازاي هتتعامل و بالأخص ازاي هتعرف نفسك لأنها هتكون البداية و البداية أهم شئ .

·       لو حصل لا قدر الله ( زي ما حصل معايا ) اتوترت و اتلغبطت في البداية متقلقش و كمل و تمالك اعصابك و حاول تثبت نفسك في باقي الانترفيو و هتنجح باذن الله و هتعدي ( زي ما حصل معايا بردو )

·       لازم تكون متابع للأحداث الجارية و خاصة الاقتصادية منها لانك أكيد هتتسأل فيها


المعلومات المحاسبية و البنكية و العامة ( هامة)
ملاحظة* بعض المعلومات القابلة للتغيير يجب مراجعتها لربما تكون تغيرت مثل الوزراء و الرؤساء و اسعار العملات و سعر الجنيه و الاحتياطي النقدي الخ
ملاحظة2 * اخترت أن تكون المعلومات باستفاضة حتي تستطيع المناقشة في الانترفيو ليس الا .

البنك المركزيCentral Bank

لا يوجد دولة في العالم إلا ولها بنكاً وطنياً أو بنكاً مركزياً ، ففي بعض الدول يطلق عليه البنك الوطني أو البنك المركزي أو مؤسسة النقد أو سلطة النقد أو البنك الفدرالي ....إلخ لكن مهما أختلفت هذه التسميات فالوظائف متشابهة جداً ، فالبنك الوطني أو البنك المركزي هو بنك الدولة ويطلق عليه أحياناً بنك البنوك وتلعب البنوك المركزية دوراً هاماً في النشاط الاقتصادي ويمكن أن ندرك هذا الدور الهام من خلال معرفة وظائف البنك المركزي .

وظائف البنوك المركزية :
1- إصدار النقود : يقوم البنك المركزي بإصدار النقود في الدولة ، وهو المسؤول الأول والأخير عن إصدار النقود ، ولا يسمح لاي جهة مهما كانت بإصدار النقود غير البنك المركزي .

2- الرقابة على البنوك أو المؤسسات المالية : يقوم البنك المركزي بمراقبة أعمال المؤسسات المالية وكذا البنوك من خلال مراجعة وتدقيق قوائمها المالية وحساباتها للتأكد من التزام هذه المؤسسات بالتعليمات والتشريعات المصرفية التي أصدرها البنك المركزي وذلك من أجل ضمان تنفيذ السياسة النقدية التي تخدم مصلحة الاقتصاد الوطني .

3- يقوم البنك المركزي باستلام إيرادات الدولة وكذلك بدفع ما يستحق عليها من نفقات كما يقوم بإستثمار فائض أموال الدولة ، ويحتفظ البنك المركزي بما تمتلكه الدولة من الذهب والعملات الأجنبية .

4- تقوم البنوك بالاقتراض من البنك المركزي في حالات الأزمات ( السحوبات الطارئة ) حيث يعتبر البنك المركزي هو المقرض الأخير لهذه البنوك أو المؤسسات المالية .

5- يقوم البنك المركزي بالإشراف والمراقبة على عمليات المقاصة بين البنوك التجارية وذلك من أجل تصفية الحسابات بين هذه المصارف يومياً ويجتمع ممثلي البنوك التجارية في قاعة خاصة بالبنك المركزي لمعرفة حجم ( المبالغ ) الشيكات المسحوبة من بنك ما ومعرفة حجم الشيكات المودعة لصالح هذا البنك ، فالنتيجة النهائية أما أن يكون البنك الواحد دائناً أو مديناً ، ثم يتم تحديد جميع البنوك ذات الحسابات الدائنة والتي يجب أن تتساوى مع حسابات البنوك المدينة .

6- يقوم البنك المركزي بالتحكم والسيطرة على عرض النقود من خلال أدوات السياسة النقدية التي يستخدمها البنك المركزي وهي عمليات السوق المفتوحة وسعر الخصم ونسبة الاحتباطي القانوني .
البنك المركزي وتحديد عرض النقود :

يقوم البنك المركزي بالتأثير على عرض النقود من خلال استخدام أدوات السياسة النقدية على النحو التالي :

1- عمليات السوق المفتوحة Open Market Operations

تعرف عمليات السوق المفتوحة على أنها قيام البنك المركزي ببيع أو شراء السندات الحكومية حيث يقوم البنك المركزي بإصدار وبيع السندات الحكومية لتمويل مشاريع حكومية جديدة أو نفقاتها أو لتغطية العجز في الموازنة العامة .

ومن الملاحظات الهامة عن السندات التالي :

* فترة الاستحقاق ثابتة
* العائد محدود
* يوجد علاقة عكسية بين سعر السند ومعدل عائده أو سعر الفائدة .

عندما يقوم البنك المركزي ببيع السندات الحكومية إلى الجمهور فإن عرض النقود سوف يقل ، لأن البنك المركزي يسحب الأرصدة النقدية المتوفرة لدى الجمهور وهذا يؤدي إلى ارتفاع في سعر الفائدة ، والحالة العكسية عندما يقوم البنك المركوي بشراء السندات الحكومية ( نهاية فترة الاستحقاق ) فإن عرض النقود سوف يزداد ، لأن البنك المركزي سوف يقوم بدفع قيمة السندات وعوائدها للجمهور وهذا يؤدي إلى انخفاض في سعر الفائدة .

2- معدل سعر الخصم Discount Rate

عند قيام الأفراد بالإقتراض من البنوك فسوق يدفعون سعر فائدة على استخدامهم للقروض ، لكن عند قيام البنوك بالإقتراض من البنك المركزي فسوف تدفع معدل خصم على تلك القروض فعند انخفاض معدل الخصم فإن رغبة البنوك في الإقتراض من البنك المركزي سوف تزداد وهذا يؤدي بالتالي إلى زيادة كمية النقود المتوفرة لدى البنوك ومن ثم إقراضها أي عرض النقود يزداد وهذا بدوره يؤدي الى انخفاض سعر الفائدة ، وعند زيادة معدل الخصم على القروض التي يمنحها البنك المركزي إلى البنوك فإن رغبة البنوك في الاقتراض من البنك المركزي سوف تقل ، وبالتالي فإن النقود المتوفرة لدى البنوك سوف تقل أي أن عرض النقود سوف يقل وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة سعر الفائدة .

3- نسبة الاحتياطي القانوني Required Reserve Ratio

تلعب نسبة الاحتياطي القانوني التي يفرضها البنك المركزي على البنوك التجارية دوراً هاماً في تحديد مقدرتها على الإقراض أو منح الإئتمان ، فعندما تكون رغبة أو سياسة البنك المركزي في زيادة إمكانيات البنوك التجارية على الإقراض أو منح الإئتمان فيقوم بتخفيض نسبة الإحيتاطي المفروض على هذه البنوك وهذا يؤدي إلى التوسع في كمية النقود ( زيادة عرض النقود ) وباالتالي إلى انخفاض في سعر الفائدة .
ويقوم البنك المركزي بدفع نسبة الإحتياطي القانوني لتحديد وتقييد إمكانيات البنوك التجارية على الإقراض أو منح الإئتمان وهذا يؤدي إلى تقليل كمية النقود ( عرض النقود يقل ) وبالتالي فإن سعر الفائدة سوف ينخفض .

·        الإعتمادات المستندية
وسيله ابتكرها المجتمع الدولي للتقليل من مخاطر عدم تنفيذ عقود البيع الدوليه أو سوء تنفيذها
عادة ما تتم الصفقات الدولية بين أشخاص بعيد كل منهم عن الآخر ولا يتحقق تنفيذ الالتزامات مباشرة عن طريق المناولة لذلك وجدت طريقة مبتكرة حديثة تضمن لكل من البائع والمشتري ما يهدف إليه من ضمان ودفعاً للمخاطر التي قد يتعرض إليها كل منهم وكانت هذه الطريقة هي الاعتمادات المستندية وتعتبر هذه العملية من أهم الأعمال المصرفية التي تقوم وتضطلع بها المصارف المحلية والدولية في مجال النشاط الاقتصادي.
والواقع أن الاعتمادات المستندية تقوم بدور فعال وحيوي في مجال التجارة الدولية وقد ساعدت على تشجيع حركة التجارة الدولية باعتبارها إحدى وسائل وطرق الدفع السائدة والمنتشرة بين التجار.
وتحقق الاعتمادات المستندية درجة عالية من الضمان والأمان من طرفي عقد البيع الدولي خاصة وأن كل طرف من أطراف عقد البيع غالباً لا يعرف ما يعرفه الطرف الآخر وبالتالي لا تتوافر بينهما الثقة الموجودة بين أطراف عقد البيع الداخلي ولذا ابتكر المجتمع الدولي هذه الوسيلة للتقليل من مخاطر عدم التنفيذ أو سوء التنفيذ لعقد البيع الدولي.
وفتح الاعتماد المستندي غير القابل للرجوع يعد بمثابة شهادة ميلاد، حيث يولد حقاً مباشراً لمصلحة المستفيد تجاه البنك مصدر الاعتماد أو البنك المؤكد دون إمكانية الاعتراض من قبل هذه البنوك بأية دفوع كانت.
وبطبيعة الحال فإن البنك يريد أن يجنب نفسه إثارة المنازعات بين أطراف عقد البيع بحيث لا يجوز له التمسك بدفوع مستمدة من هذا العقد تطبيقاً لمبدأ استقلال العلاقات الناشئة عن الاعتماد المستندي.
خطابات الضمان
هي تعهد كتابي صادر من البنك بناء على طلب احد عملائه يقر فيه بأن يدفع قيمة للجهة الصادر لصالحها في حالة المطالبة بسداد قيمته دون الالتفات إلى أية معارضة . كما يقر بتجديده بشرط ان تصل المطالبة بالدفع أو التجديد للبنك في موعد أقصاه تاريخ الأستحقاق المبين بخطاب الضمان

و في ضوء التعريف السابق يمكن القول ان خطاب الضمان يتميز بعدة خصائص من أهمها : -

1- أنه تعهد صادر من أحد البنوك و معتمد بتوقيعاته
2- أنه تعهد بدفع مبلغ معين لا يتجاوز قيمة خطاب الضمان إلى المستفيد عند أول طلب و بدون فائدة بشرط أن تصل المطالبة للبنك في موعد أقصاه تاريخ الأستحقاق
3- أنه ليس نقدية سائلة ، ولا يجوز تداوله ، فهو تعهد من البنك بدفع مبلغ معين للجهة المستفيدة
4- أنه ليس شيك أو ورقة تجارية ، و من ثم لا يجوز تحويله أو تظهيره للغير
الأصل أن يكون الالتزام محدد المدة ، و أن أية مطالبة بشأنه يجب أن تصل إلى البنك في ميعاد أقصاه تاريخ الاستحقاق
5- ليست هناك علاقة بين التزام البنك بدفع قيمة خطاب الضمان للمستفيد و بين العلاقة التي تربط العميل بالمستفيد
6- الأصل في خطاب الضمان أن يكون متحرراً (غير معلق بشرط) فإذا كان الخطاب مشروطاً و قبله المستفيد لا يجوز المطالبة بقيمة الخطاب ما لم يكن الشرط الوارد قد تحقق
7- أن هناك جهات من الممكن أن تكون معفاة من تقديم خطابات الضمان مثل الهيئات العامة و الجهات الحكومية
8- لا يلزم أن يصدر من المستفيد قبول لخطاب الضمان ، و يكفي أن يتلقى المستفيد الخطاب ولا يعترض عليه فيثبت حقه فيه ، أما إذا إعترض المستفيد
9- على خطاب الضمان و رده للمصرف سقط حقه فيه ، و يجوز له حينئذ مطالبة العميل بأداء التأمين نقداً

·      ايه الفرق بين السياسة المالية والنقدية
·         السياسة النقدية  اللى بتتحكم ف عرض النقود عن طريق سعر الفايدة وسعر الصرف اما المالية اللى بتعالج عجز الموازنة عن طريق الايرادات

·        الميزان التجاري هو الفارق ما بين الصادرات و الواردات

يمثل الميزان التجاري الفرق بين قيمة الصادرات وقيمة الواردات من السلع والخدمات ويتمتع الميزان التجاري بفائض عندما تتجاوز قيمة الصادرات قيمة الواردات . وعندما تتجاوز قيمة الواردات قيمة الصادرات يعاني الميزان التجاري من عجز؟ وفي حال تساوي الواردات مع الصادرات يكون الميزان التجاري في حالة توازن.
أما ميزان المدفوعات فهو أكثر شمولية . إذ إنه يأخذ بعين الاعتبار قيم كل المبادلات الدولية وبذلك فإنه يشمل بالإضافة إلى الصادرات والواردات من السلع والخدمات مجموع الاستثمارات المالية والغير المالية والمنح والإعانات الخاصة والعامة ومثله مثل الميزان التجاري فهو يمكن أن يكون في حالة عجز أو فائض.
ازمه اليونان:                                                                                                                                     

ازمة اليونان بالبلدي و بالمختصر المفيد هي انها قدمت للاتحاد الاوربي عند استخدامها لليورو تقارير مغالطة للحقيقة ع اساس ان الاقتصاد بتاعها قوي , لكن المشكلة انها كانت بتضيع الأموال بتاعتها او اموال القروض الل بتاخدها من الاتحاد الاوربي في مشاريع خدمية مش انتاجية الي جانب انها كانت يتدفع بدل بطالة للشباب و بتديهم قروض كتيرة بدون ما تحصلها منهم و كمان لما يتعثر المقترض كانت تديله تاني عادي ( مال سايب يعني )
لغاية ما تراكمت الديون بحد كبير جدا و الاتحاد الاوربي مش قادر يتخلي عنها عشان اليورو ميقعش فمضطر يساعدها و كمان دول الخليج بتساعدها عشان هيخسروا خسارة غير مباشرة نتيجة سقوط اليورو                           

ازمه امريكا الاقتصادية 2007:                                              

ازمة امريكا بالمختصر بردو في كلمة واحدة انا لما قولتها ف الانترفيو قالي تمام ( ازمة العقارات او عدم تسدس الرهن العقاري ) ... يعني المواطن الامريكي كان بياخد قروض عشان يشتري عقارات و فجأة نزل سعر العقار و المقترضون مقدروش يدفعو القروض و البنوك وقعت بسبب هبوط سعر العقار و عدم قدرة المقترض دفع الديون للبنوك                      

عدد البنوك التي انهارت في الازمة 19 بنكا الي جانب دول اسيا الدول النامية و الخليجية لارتباط اقتصادها باقتصاد امريكا .
دول اليوريو:                            
بالنسبة للدول الاوربية و اليورو ... بلد مثلا زي بريطانيا ( انجلترا ) عملتها الجنيه الاسترليني اقوي من اليورو عشان كده مش بتستعمل اليورو ... كمان سويسرا الفرنك السويسري ...
لما دولة تدخل في استعمال اليورو بتعمل استفتاء للشعب و هو يوافق او يرفض ... كمان لازم تقدم للاتحاد الاوربي ما يفيد قوة اقتصادها و انها هتنفذ سياسات الاتحاد الاوربي الاقتصادية و طبعا دولة زي اليونان قدمت مستندات مغايرة للحقيقة
·         
*** ملحوظة : يجب مراجعته هذه المعلومات من موقع البنك المركزي و قد تركت المعلومات القديمة  حتي تراجعها بنفسك ولا تنساها قبل الانترفيو http://www.cbe.org.eg/Arabic/
·        ارتفع صافى الاحتياطيات الدولية ( الاحتياطى النقدى من العملات الأجنبية) ليصل إلى نحو 15.5 مليار دولار فى نهاية شهر اكتوبر 2012.
·        في نهاية شهر نوفمير و بداية شهر ديسمبر انخفض الاحتياطي النقدي الي 15.035.700 مليار دولار.

تهدف الحكومة الي زيادة الاحتياطي الي 19 مليار دولار في شهر 7 القادم2012.
سعر الفائدة من موقع البنك المركزي
Interest Rates:
Overnight deposit and lending rates for the CBE
(Starting from 28 November 2011 )

Overnight deposit rate
9.25 %
Overnight lending rate
10.25 %
·        إيه الفرق بين الكمبيالة والسند الاذني و الشيك ؟
أولا : الكمبيالة والسند الاذني و الشيك بيطلق عليهما الأوراق التجارية ... وهما وسيلة من وسائل الائتمان التجاري
حاسب ياعم انت ايه الكلام الكبير ده ... وحده وحده علينا ... ايه الائتمان التجاري دة؟؟

الائتمان التجاري ده : عبارة عن تأخير دفع ثمن البضاعة المشتراة وذلكلحد ما يتحسن الحال ... بيستفيد بها التجار المشترين في توفير سيولة لوقت مؤقت ... وبيستفيد بها التجار البائعين في جذب المشترين وترويج بضاعتهم .

طب ايه الفرق بين الكمبيالة والسند الاذني ؟
·        الكمبيالة عبارة عن أمر كتابي يصدر من الدائن إلى المدين يطلب فيه دفع مبلغ معين إلى الدائن أو إلى شخص ثالث المستفيد وذلك فور الاطلاع عليها أو في تاريخ معين

يعني .....حسين اشترى بضاعة من محمد بالأجل ليبقى حسين مدين و محمد دائن يجي محمد يقول لحسين اكتب لي كمبيالة مقابل البضاعة عبارة عن ايه الكمبيالة محمد يأمر حسين بأنه يدفع مبلغ الكمبيالة في تاريخ معين ويمضي عليها حسين انه موافق على الدفع ..محمد بقى ممكن يأخد هو الفلوس دي .... أو ممكن يبقى هو مدين لشخص ثالث عبد الله مثلا فيروح كاتب اسم عبدالله على الكمبيالة ويروح عبد الله لحسين علشان ياخد فلوسه منه .
يبقى الكمبيالة ليها ثلاث أطراف
1- حسين المدين ( المسحوب عليها ) هو اللي هيدفع الفلوس لأي حد يجيب له الكمبيالة
2- محمد الدائن ( الساحب ) هو ده الدائن الأول لحسين اللي حرر الكمبيالة مع حسين
3- عبد الله الدائن لمحمد ( المستفيد ) وهو اللي هيقبض الفلوس من حسين

ملحوظة ::
ممكن محمد يكون هو المستفيد يعني ممكن يقبض هو الفلوس بتاعته على طول من حسين وممكن عبد الله يكتب اسم شخص رابع دائن لعبد الله و هو اللي يروح يصرف الفلوس من حسين و هكذا....

السند الاذني : هو تعهد كتابي يتعهد فيه المدين بدفع مبلغ معين للدائن في تاريخ محدد.

يعني يتعهد حسين المدين ( المسحوب عليه ) بدفع مبلغ لمحمد الدائن الأصلي لحسين ( المستفيد ) في تاريخ معين.يبقى الفرق إنأطراف الكمبيالة ثلاثة و السند الاذني اثنين فقط
--------------------------------------------------------------------------------------------
أما الشيك بكل بساطة :
يعني صك يأمر شخص ( الساحب ) الل هو كان محمد , شخصا آخر ( المسحوب عليه ) الل هو في هذه الحالة ( البنك ) و ليس حسين بأن يدفع مبلغا من المال لأمر شخص ثالث ( المستفيد ) ال هو كان عبدالله بمجرد الاطلاع .

طبعا في هذه الحالة حسين الل هو أصدر الشيك علي نفسه عنده حساب في البنك .
الأوراق التجارية : هي اوراق تتداول بين الافراد تداول النقد وقيمتها ليست في ذاتها ولكن بما مدوّن فيها من النقود ، وتتميّز بسهولة انتقالها وإنشائها الل أمثلتها الشيك و السند الاذني و الكمبيالة
الأوراق المالية
هي مجموعة الأسهم أو حقوق الملكية المتداولة في السوق المالية. والأسهم تُصدرها الشركات ويُسَمّى مالكوها مساهمين، والمساهمون مجتمعين هم ملاك الشركة ولهم تأثير على طريقة إدارتها. ويتمتعون بحّقٍ قانوني في التصويت على اختيار أعضاء مجلس الإدارة ولهم كذلك أن يُعيِّنوا الأعضاء الذين يُجرى بعد ذلك التصويت عليهم. وعندما تحقق الشركة أرباحاً فإنها توزع شيئًا منها على المساهمين. وهذا المبلغ يُسمّى أرباحًا موزعة. وتختلف الأرباح الموزعة من سنة لأخرى حسب القدر الذي يقرر أعضاء مجلس الإدارة الاحتفاظ به لصالح الشركة بدلاً من توزيعه على المساهمين. وتحتفظ الشركة ببعض أرباحها للتوسع أو لتمويل أبحاث تطوير منت جات جديدة. وقد يستفيد المساهمون عندما تمنحهم الشركة خصمًا خاصًا لما يشترونه منها من سلع أو خدمات.

و بالمرة نفرق بين السهم و السند  هام :
$$السهم
عباره عن حق ملكيه بتبيعه الشركه للمساهمين بتوعها يعنى مثلا اى شركه بتبيع اسهمها للناس والناس بتشتريها عن طريق الاكتتاب بيبئا من ضمن ملاك الشركه وبيبئا ليهم نسبة اربح سنويه على حسب ارباح الشركه وكمان بيبئا ليهم دور فى صناعة السياسات بتاعت الشركه وكمان صنع القرار ومن حقهم يبيعو ملكيتهم لغيرهم مقابل مبلغ مادى..

$$السند
ما هو الا قرض بتقترضه الشركه من مشتريين السند وبتضمنلهم الشركه نسبة ربح ثابته لا تتغير مهما زادت ارباح الشركه وبتيدلهم مدة للسند بعدها الشركة بتلغى سنداتهم وبتديهم فلوسهم تانى..ومالهمش بكدا حق ف اتخاذ اى قرار من قرارات الشركه ولا المشاركه ف وضع سياسات الشركه وبالتالى ما هو الا (اقتراض

·        بطاقة الخصم والئتمان بطاقة الخصم لازم العميل يكون عنده رصيد بيسحب منه اما الائتمان بيبقى زى سلفة وبيسددها ف وقت معين .

أنواع البنوك :
1- البنك المركزي
2- البنوك التجارية
3- البنوك المتخصصة
4- البنوك الاستثمارية
5- البنوك الاسلامية

1) البنوك المركزية Central Banks

يعتبر البنك المركزي قلب الجهاز المصرفي، فهو يشرف على النشاط المصرفي بشكل عام، ويقوم بإصدار أوراق النقد (البنكنوت)، ويعمل على المحافظة على استقرار قيمتها، وهو "بنك الحكومة" حيث يتولى القيام بالخدمات المصرفية للحكومة ويشاركها في رسم السياسات النقدية والمالية، وهو أيضًا "بنك البنوك" حيث يحتفظ بحسابات المصارف لديه، ويقوم بإجراءات المقاصة بينها، وتقديم القروض للمصارف التجارية وغيرها من المؤسسات الائتمانية، وكذلك يقوم بإعادة خصم ما تقدمه إليه المصارف من أوراق تجارية باعتباره المقرض الأخير للنظام الائتماني، وكرقيب على الائتمان بالدولة.

2 ) البنوك التجارية :
تعريفها : يقصد بالبنك التجاري للمؤسسة التي تمارس عمليات الائتمان و يطلق عليها في بعض الأحيان تسمية بنوك الودائع , و يمكن تعرفها بأنها المنشأة أو الشركة المالية التي تقبل الودائع من الأفراد و الهيئات ( الأشخاص المعنوية ) تحت الطلب أو لأجل ثم تستخدم هذه الودائع في فتح الحسابات و القروض ( إلائتمان ) بقصد الربح و ذلك يقوم البنك بدور الوسيط بين المدخرين و المستثمرين أو بين المودعين و المستوردين و تأتي هذه البنوك في الدرجة الثانية بعد البنك المركزي ضمن الجهاز كما يمكن تحديد خصائص البنوك في الوسط الاقتصادي

كما يمكن تحديد خصائص البنوك التجارية فيما يلي :
* سعي البنوك التجارية إلى الربح عكس البنوك المركزيو حيث إن البنوك التجارية مشاريع رأسمالية هدفها تحقيق أكبر قدر ممكن من الربح بأقل نفقة ممكنة و هي غالبا ما تكون مملوكة من الأفراد أو الشركات

3 ) البنوك المخصصة :
1 تعريفها : تعتبر هذه البنوك من المنظمات المالية غير التجارية و التي تقوم بالعماليات المصريفية التي تخدم نوعا محددا من النشاط الاقتصادي وفقا للقرارات الصادرة بتأسيسها و مختلف أنشطة هذه البنوك عن البنوك التجارية لأن أنشطتها تحتاج إلى تمويل الأجل و خبرات خاصة و معرفة بطبيعة العملية النشاط الزراعي و الصناعي و العقاري .
كما تتميز البنوك المخصصة بعدة خصائص نذكر منها :
* لا تتلقى الودائع من الأفراد دائما تعتمد على رؤوس أموالها , و ما تصدره من سندات تستحق الدفع بعد أجال طويلة .
* قد يكون جانبا من أهداف هذه البنوك قوميا إجتماعيا و لذلك قد تعاونها الدولة و تمنحها القروض بسعر فائدة مميز .
* البنوك المتخصصة في الدول النامية تعتمد بصفة رئيسية في الحصول على الموارد الخارجية من الحكومة و البنوك التجارية و البنك المركزي و ذلك لضيق الوقت في تلك الدول و عادة تقدم لها تلك القروض بأسعار فائدة منخفضة.
* لا يتقدم نشاط هذه البنوك على عمليات الإفتراض و التسليف فقط بل تقوم بالإستثمار المباشر، أما عن طريق إنشاء مشروعات جديدة أو المساهمة في رؤوس أموال المشروعات.

4 )البنوك الإستثمارية و الأعمال :
دورهــا : تلعب هذه البنوك دورا هاما في تمويل تجارة المشروعات الإقتصادية حيث تقوم بمتابعة و مراقبة و تنفيذ المشروعات كما تقوم بعمليات تتصل بتجميع و تنمية المدخرات لخدمة الإستثمار وفقا لخطط التنمية الإقتصادية، و إن عملياتها موجهة أساسا لمن يسعى لتكوين أو تجديد رأس المال الثابت (مصنع، عقار، أرض صالحة للزراعة ...إلخ).
معزوزي نصر الدين "التمويل البنكي للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة".

لذا هي تحتاج لأموال غير قابلة للطلب متى شاء المودع أي أيضا تعتمد في إقتراضها للغير على رأسمالها بالدرجة الأولى، و على الودائع لأجل أي ودائع مرتبطة بتاريخ.
و تعتمد هذه البنوك أيضا على المنح الحكومية و كل الموارد التي تقدم ذكرها يجمعها جامع يتمثل في كونها غير مستحقة الطلب بعد تواريخ معروفة مقدما .
و تتميز هذه البنوك بـ :
* تمويل و إدارة المؤسسات الأخرى عن طريق الإقتراض.
* تعدد العمليات و النشاطات التي تقوم بها هذه البنوك في الوقت الحالي.

5) البنوك الإسلامية Islamic Banks

ويمكن أن تسمى أيضًا "بنوك لا ربوية" أو البنوك التي لا تتعامل بالفائدة، أو البنوك التي تقوم على مبدأ التمويل بالمشاركة والمساهمة في تأسيس الشركات والمرابحة والإجارة والمضاربة الشرعية وغير ذلك من العمليات المالية المطابقة لأحكام الشريعة الإسلامية.

وهناك أنواع أخرى من البنوك منها بنوك التجارة الخارجية Foreign Trade Banks أو بنوك الاستيراد والتصدير Export/Import Banks، وبنوك الادخار Savings Banks، وبنوك المحليات Municipal Banks.

·        عملات بعض هذه الدول المهمة

بـنـين = الفرنك
ســويـســرا= فرنك سويسرى
المكسيك = بيزو
المملكة المتحده = الجنيه الاسترالى
اليـابان = الين اليابانى
الأرجـنتين = البيزو
إســتونـيــا = الكرون
أيـســلنده = كرونا
البرازيل = كروز ارو
بـولــنده = الزلوتى
تايــلانـد = بات
تـايــوان = دولار تيوانى
الـتـشــيـك = الكورونا
جنوب افريقيا = الراند
الــدانمــارك= كرون
سـنغـافـورة = دولار سنغافورى
السـنغال = فرنك
الســويـد = كرونا سويديه
ســويـســرا= فرنك سويسرى
الصـومال = الشلن الصومالى
الصــين = يوان
قبرص التركية = الليرة التركيه
قبرص اليونانية= جنيه قبرصى
كوريا الجنوبية = ون
كوريا الشمالية= ون
كينيا = الشلن الكينى
مـالـطــا = ليرة مالطيه
مالي = الفرنك
مــالــيــزيا = دولار ماليزى رنجيت
المكسيك = بيزو
المملكة المتحده = الجنيه الاسترالى
مـوريـتــانـيـا = اوقيه
النــرويـج= كورونا نرويجيه
نيجـيريا = النيرا
نـيـوزيـلـنــده = دولار نيوزلاندى
الهــــنـد = روبيه

عملات الدول العربية
·        الليرة  دولتان عربيتان فقط تستخدم الليرة ... لبنان و سوريا
·        الريال 4 دول عربية تستخدمه و هي        السعودية , اليمن , قطر , عمان
·        الدينار : 7 دول عربية تستخدمه وهي
                              تونس , الجزائر , البحرين , ليبيا , الكويت , العراق , الأردن
·        الدرهم دولتان : المغرب و الامارات
·        الجنيه دولتان : مصر و السودان

·        دول التعامل باليورو : 17 دولة آخرهم (أستونيا ولاتفيا 1/1/2008) وهم :
(فرنسا,المانيا,ايطاليا,هولندا,مالطا,اليونان,أستوني ا,لاتفيا,قبرص,البرتغال,لوكسمبورج,
اسبانيا,بلجيكا,فنلندا,جمهورية ايرلندا,النمسا,سلوفينيا)

الإتحاد الأوروبي : تم تأسيسه بناء علي معاهدة (ماستريخت) عام 1992 م ويتكون من 27 دولة

اذا سألك عن دول تستخدم الدولار هم 22 دولة اشهرهم اميركا و كندا و استراليا و هونج كونج و نيوزلاند

·         دول مجلس التعاون الخليجى اللى هما السعودية الكويت قطر البحرين الامارات و العراق


عدد المحافظات 27 محافظة و كل المحافظات عاصمتها باسم المحافظة ما عدا :
االقليوبية --- بنها/  الشرقية --- الزقازيق/  البحيرة --- دمنهور/ الوادي الجديد -الخارجة
شمال سيناء --- العريش//  جنوب سيناء --- الطور// البحر الأحمر --- الغردقة

·        البحيرات :
بحيرة المنزلة (الدقهلية) , بحيرة البرلس (كفر الشيخ) , بحيرة ناصر أو بحيرة النوبة (أسوان بحيرة صناعية نتيجة لبناء السد العالي ) , بحيرة مريوط (الاسكندرية) , بحيرة قارون (الفيوم) ,
بحيرة إدكو , بحيرة النطرون – 10 بحيرات



التضخم
يعتبر التضخم انعكاسا ونتيجة للسياسات الاقتصادية المتبعة . وفى واقع الأمر، فان وجود التضخم في الاقتصاد الوطني يعنى فشل السياسات الاقتصادية في تحقيق أحد أهم أهدافها ألا وهو هدف الحفاظ على الاستقرار العام للأسعار. من ناحية أخرى، فان هناك ارتباطا قويا ومباشراً بين السياسات الاقتصادية وأهدافها وكفاءة وفعالية أدائها وبين الجوانب البنيوية والهيكلية للنظام السياسي.

التضخم هو الارتفاع المتزايد في أسعار السلع والخدمات، سواء كان هذا الارتفاع ناتجا عن زيادة كمية النقد بشكل يجعله أكبر من حجم السلع المتاحة، أو العكس أي أنه ناجم عن زيادة في الإنتاج فائضة عن الطلب الكلي، أو بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج، فضلا عن الدور المغذي للتوقعات التضخمية.

لكن ليس من السهل تحديد متى يصبح ارتفاع الأسعار تضخميا. ويمكن القول إن هناك تضخما عندما ترتفع الأسعار المحلية بشكل أسرع من ارتفاع الأسعار العالمية. ففي هذه الحالة تكبح الصادرات وتسهل الواردات ويخشى في نهاية الأمر أن تنضب احتياطيات الدولة وقد تتحول إلى دولة مدينة.

ومن أبرز سمات ظاهرة التضخم:
- أنها نتاج لعوامل اقتصادية متعددة، قد تكون متعارضة فيما بينها، فالتضخم ظاهرة معقدة ومركبة ومتعددة الأبعاد في آن واحد.

- ناتجة عن اختلال العلاقات السعرية بين أسعار السلع والخدمات من ناحية، وبين أسعار عناصر الإنتاج (مستوى الأرباح والأجور وتكاليف المنتج) من جهة أخرى.

- انخفاض قيمة العملة مقابل أسعار السلع والخدمات، والذي يعبر عنه بـ"انخفاض القوة الشرائية".

·        ما أهم عنصر في الاصول والخصوم للبنك ؟ طبعا الاصول : القروض .. الخصوم : الودائع


أنواع التضخم ::.

هناك أنواع عديدة من التضخم، أبرزها:

- التضخم العادي: عند زيادة عدد السكان تزداد احتياجاتهم، فتضطر الدولة إلى تمويل جانب من الإنفاق العام عن طريق إصدار نقود بلا غطاء، مما يؤدي بالنتيجة إلى ارتفاع الأسعار، وهذا النوع من التضخم تعاني منه الغالبية العظمى من الدول، لذا تخطط الدول إلى تنظيم الأسرة وتحديد الولادات.

- تضخم جذب الطلب: يحدث عندما ترتفع الأسعار نتيجة لوجود فائض كبير في الطلب الكلي مقارنة بالعرض الكلي "المحلي والمستورد"، وقد يكون ذلك مؤقتاً وقد يستمر، مثل ارتفاع أسعار ألعاب وبعض المواد الغذائية في الأعياد أو مناسبات معينة (بداية الموسم) أو السياحة والاصطياف، وفي هذه الحالات فإن زيادة الإنفاق لا تمثل زيادة في الإنتاج الحقيقي بقدر ما تكون نتيجتها زيادة الأسعار.

- التضخم المتسلل: وهو تضخم عادي، لكنه يحدث أثناء انخفاض الإنتاج، حيث تبدأ أسعار السلع والخدمات في الارتفاع ما يحدث مخاوف لدى المستهلكين من استمرار ارتفاع الأسعار، فيلجؤون إلى شراء سلع وخدمات أكثر من حاجتهم، ويتخلصون من النقود، فيتكون التضخم المتسلل الذي يؤدي إلى كبح النمو.

- التضخم الجامح: عادة يحدث هذا النوع من التضخم في بدايات مرحلة الانتعاش أو مرحلة الانتقال من نظام اقتصادي إلى آخر، أو في الفترات التي تعقب الحروب، لذلك يعتبر هذا النوع من التضخم أسوأ أنواع التضخم، حيث يفقد الناس الثقة في النظام الاقتصادي.

- التضخم المكبوت: غالباً ما يظهر هذا النوع من التضخم في الدول التي تأخذ بالاقتصاد الموجه، حيث تصدر الدولة نقودا دون غطاء بهدف الإنفاق العام للدولة، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار نتيجة زيادة الطلب على العرض بسبب وفرة النقد، فتلجأ الدولة إلى التدخل من أجل التحكم بالأسعار عن طريق تحديد حصص من السلع والخدمات لكل فرد، وكأن الدولة بذلك كبتت (قيدت) تحول الفجوة بين الطلب الأكبر والعرض الأقل، وهذا ما يؤدي إلى ظهور الأسواق السوداء.

-التضخم المستورد: عندما ترتفع أسعار السلع المستوردة لأي سبب كان ينسحب هذا الارتفاع، في الغالب على السلع المحلية، ما يؤثر بشكل واضح على أصحاب الدخول المحدودة، فيطالبون بزيادة الأجور والمرتبات.

-التضخم الركودي: في فترات الركود ينخفض الطلب الفعال وينخفض مستوى تشغيل الجهاز الإنتاجي فتتزايد معدلات البطالة، وإذا كان هناك احتكار كامل أو مهيمن، فلا يستطيع أحد إجبار الشركات المحتكرة على تخفيض أسعار سلعها وخدماتها في حالة الركود، ما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار مع ارتفاع معدلات البطالة.

من الأفضل أن تبحث قبل الانترفيو عن معلومات عن التضخم و نسبته ان سألك المدير ف الانترفيو عنها او تقولها أنت لتثبت أنك متابع جيد

*** ماذا تفعل لتواجه التضخم من وجهة نظرك.... نزود سعر الفائدة تزيد الايداعات والودائع فيزيد الاستثمار

بعض المعلومات العامة عالماشي 
اول رئيس تونسي بعد الثورة : المنصف المرزوقي  رئيس اليمن : عبدربه منصور هادي
**** راجع الوزراء و رئيس الوزراء قبل الانترفيو
رئيس سوق المال : هاني سري الدين
رئيس البورصة : ماجد شوقي ... البنك المركزي : فاروق العقدة ثم في 2013 هشام رامز
اول رئيس لبنك مصر : احمد يكن خان باشا
رئيس فرنسا : فرانسوا هولاند
رئيس صندوق النقد الدولي : كريستين لاغارد
معلومات عن بنك مصر
( لو الانترفيو بتاعك خاص ببنك مصر يبقا اكيد هتتسأل في شئ من المعلومات الجاية دي )

أهم سؤال ممكن تتساله ... البنك كسب ارباح كام في 2012 هتكون الاجابة 515 مليون جنيه مصري بعد الضرائب التي بلغت مليار جنيه

        أرباح 2012 بلغت مليار و 671 مليون جنيه و دفعت ضرائب مليار و 156مليون .

اعتمدت الجمعية العامة لبنك مصر فى اجتماعها ، القوائم المالية عن العام المالى المنتهى فى 30 يونيو 2011، والتى أظهرت نتائج البنك تحقيق أعلى صافى أرباح فى تاريخ البنك للسنة الثانية على التوالى، فقد بلغت أرباح هذا العام قبل خصم الضرائب مبلغ 1671 مليون جنيه بنسبة نمو 22.1% عن عام 2010، كما بلغ صافى الربح فى 6 - 2011 مبلغ 515 مليون جنيه مقابل 509 مليون جنيه فى 6 - 2010 بنسبة نمو 1.2%، وتم سداد مبلغ 1156 مليون جنيه ضرائب للخزانة العامة للدولة، وقد انعكست نتائج هذا العام على ارتفاع معدل العائد على متوسط حقوق الملكية والذى وصل إلى 7.37% فى يونيو 2011 مقابل 7.04% فى يونيو 2010.

كما حقق صافى الدخل من الأتعاب والعمولات نمواً بنسبة 6%، ونمو فى ودائع العملاء بنحو 10 مليارات جنيه بمعدل نمو 6.9% عن العام الماضى، حيث نجح البنك فى الحفاظ على حصته السوقية التى تبلغ 16.1%.
وحقق بنك مصر زيادة فى صافى رصيد القروض الممنوحة للعملاء خلال العام بنحو 3.9 مليار جنيه حيث وصلت إلى 45.3 مليار جنيه فى 30 يونيو 2011، منها ما يقرب من 1.8 مليار جنيه فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتجزئة المصرفية، هذا مع استمرار التوسع فى منتجات التجزئة واستحداث منتجات وخدمات مصرفية جديدة لتتناسب مع الاحتياجات المختلفة للعملاء، مع تطوير منتجات قائمة كالأوعية الادخارية المختلفة ومختلف القروض والخدمات مثل القروض الشخصية، قروض السيارات، سداد الفواتير، سداد الضرائب والجمارك إلكترونياً من خلال شبكة بنك مصر، والتأمين التكافلى. كما زادت أعداد البطاقات الإجمالية بنسبة 32.9% وزيادة أعداد بطاقات الائتمان بنسبة 22%، هذا بالإضافة إلى زيادة عدد آلات الصراف الآلى ATM's لتصل إلى نحو 860 آلة مع تطوير الخدمات المقدمة من خلالها.

وبالنسبة للاستثمارات المالية، حقق بنك مصر زيادة فى إجمالى حجم المحفظة بنسبة نمو 1.8% لتبلغ نحو 86 مليار جنيه فى يونيو 2011 مقابل 84.6 مليار جنيه فى العام السابق.
ومن أبرز النتائج تغطية فجوة المخصصات للديون المتعثرة بالكامل، بالإضافة إلى تسوية العديد من المديونيات مع عملاء محفظة الديون المتعثرة وتحقيق متحصلات عينية ونقدية تصل إلى 1.6 مليار جنيه خلال العام الحالى. فقد تمكنت الإدارة من تسوية مديونيات من محفظة بنك مصر والمحفظة المشتراه من بنك القاهرة خلال الفترة من يناير 2003 وحتى نهاية يونيو 2011 بنحو 53.2 مليار جنيه وبلغ إجمالى المتحصلات نحو 27.7 مليار جنيه، وذلك بنسبة سداد تصل إلى 87% من قيمة المبالغ الواجب سدادها وفقا لاتفاقيات إعادة الجدولة.

•هام جدا : :    زيادة تاريخية في رأس مال البنك بلغت 11,3 مليار جنيه

حيث حولت الحكومة قرضاً مساندة بقيمة 5,7 مليار جنيه الي حقوق ملكية للبنك و ضخت 600 مليون جنيه نقداً للبنك و هذه خطوة جديدة تتيح للبنك وضعاً مهيمناً في سوق تمويل الشركات و عدد الفروع حيث كان رأل مال البنك سابقا 6.3 مليار جنيه و بذلك يبلغ معدل الزيادة 125% و يتصدر رؤوس الأموال في القطاع و بفارق كبير عن البنك الأهلي الذي كان الأكبر فيما مضي .
و بذلك أيضا بلغ عدد الأسهم 2.25 مليار سهم مقارنة بمليار سهم قيمة السهم 5 جنيهات سابقاً .
و هذا يأتي في ظل الزيادة المضطردة للبنك و أرباحه العالية في العامين الماضيين الذي يعكس حجم ميزانيته التي تصل الي 180 مليار جنيه سنويا و سوف يكون لهذا الأثر الأكبر و العظيم في تدعيم القاعدة الرأس مالية للبنك و زيادة نشاطاته و بذلك يسعي البنك لزيادة رأس ماله الي 21 مليار جنيه العام القادم .

        قصة إنشاء البنك
أقنع محمد طلعت حرب باشا مائة وستة وعشرين من المصريين الغيورين بالاكتتاب لإنشاء البنك، وبلغ ما اكتتبوا به ثمانون ألف جنيه، تمثل عشرين ألف لهم، أي أنهم جعلوا ثمن السهم أربعة جنيهات فقط، وكان أكبر مساهم هو عبد العظيم المصري بك من أعيان مغاغة، فقد أشترى ألف سهم• وفى الثلاثاء 13أبريل سنه 1920 نشرت الوقائع المصرية في الجريدة الرسمية للدولة مرسوم تأسيس شركة مساهمة مصرية تسمى " بنك مصر "• ونص عقد الشركة الابتدائي، على أن الغرض من إنشاء البنك هو القيام بجميع أعمال البنوك، من خصم وتسليف على البضائع والمستندات والأوراق المالية والكامبيو والعمولة، وقبول الأمانات والودائع، وفتح الحسابات والاعتمادات، وبيع وشراء السندات والأوراق المالية، والاشتراك في إصدار السندات، وغير ذلك مما يدخل في أعمال البنوك بلا قيد أو تحديد• وانه يجوز زيادة رأس المال بقرار من الجمعية العمومية للمساهمين، على إن يقوم بإدارة الشركة أو البنك مجلس إدارة مكون من تسعة أعضاء على الأقل ومن خمسة عشر عضواً على الأكثر تنتخبهم الجمعية العمومية• واشترط العقد أن يملك عضو مجلس الإدارة مائتين وخمسين سهماً على الأقل، ولا يجوز له التصرف فيها طول مدة عضويته، وأن لا يكون عضواً بالجمعية العمومية من يملك أقل من خمسة أسهم، وفى مساء يوم الجمعة 7 مايو سنه 1920، احتفل بتأسيس البنك• وقد تأسس بنك مصر حول المحاور الرئيسية الآتية: - إنشاء بنك مصري برأسمال مصري وإدارة مصرية وكوادر مصرية ولغة تعامل عربية• - تحويل تنموي للاقتصاد القومي من الاستثمار الزراعي إلى الاستثمار الصناعي وإثبات القدرات العقلية للإنسان المصري• وقد اتبع محمد طلعت حرب باشا سياسة تخطيطية من الطراز الأول مبنية أساسا على إيمانه بأهمية الكيان الاقتصادي الذي أسسه في القيام بدور البنك القابض الذي يؤسس مجموعة من الشركات المستقلة التي تدور في فلكه فترفعه والقطاعات الاقتصادية الأخرى تدريجياً نتيجة التفاعل الطبيعي بينها جميعاً وأدت سياسته الرشيدة إلى الكثير من التطورات التي شوهدت في الاقتصاد القومي والتي كانت مرتبطة إلى حد كبير بنشاط بنك مصر وشركاته أو كانت تمثل نتيجة من نتائجه•
­­­­­
        حجم الاستثمار
و يصل عدد المشروعات التي يساهم فيها البنك حاليا إلى عدد 213 مشروعا في عدة مجالات مختلفة لخدمة الاقتصاد القومى منها 11 بنوك مشترك و 32 مشروع صناعي و 23 مشروع سياحي و 27 مشروع سكني و 31 مشروع زراعي وغذائي و 27 مشروعاً ماليا و24 مشروعاً خدمياً و16 مشروعاً في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات و 7 صناديق الاستثمار المباشر وهذا بالإضافة إلي 15 مشروع بمجموعة د. أحمد بهجت. إنشاء كما قام البنك بإنشاء اثنين من أكبر صناديق الاستثمار في مصر.

لانتشار-بنك مصر
يظهر دور بنك مصر جليا في جميع المجالات الاقتصادية معتمداً في ذلك على انتشاره الجغرافي من خلال فروعه العديدة داخل مصر وخارجها وشبكة المراسلين في كافة أنحاء العالم. يعتبر بنك مصر البنك الرائد محليا وإقليميا في إرساء أحدث القواعد للنظم والخدمات المصرفية في مصر، ويمتلك مركزاً للحاسبات الآلية يرتبط به فروعه التي تبلغ أكثر من 470 فرع ويعد هذا المركز واحداً من أكبر مراكز الحاسبات الآلية في الشرق الأوسط. وتمتد شبكة اتصالات الحاسب الآلي لتغطى كل فروعه على مستوى الجمهورية كما يمتلك بنك مصر شبكة كبيرة لآلات الصرف الذاتي تبلغ حوالى 700 آلة التي تنتشر في معظم أنحاء جمهورية مصر العربيه. قام بنك مصر في اعوام 2005-2006 وحتى 2009 من الانتهاء من برنامج مصرفى جديد يربط جميع فروعه بشبكة واحدة تتيح للعملاء أداء الخدمات المصرفية من أي فرع من فروعه وبنفس الكفاءة. كما قام بنك مصر بإنشاء عدد من الفروع الإسلامية وصل إلى 33 فرعا إسلاميا بنهاية عام 2009

على الجانب الاخر يتميز بنك مصر بوجود مركز للبطاقات يعد الأول والأكبر في مصر، كما أنه البنك الأول في مصر في استخدام البطاقات الإلكترونية الذكية وكذلك بالإضافة إلى مساهمتة في العديد من المشروعات الاستثمارية داخل مصر

المسئولية الاجتماعية
يولي بنك مصر منذ إنشائه عام 1920م اهتماما كبيرا لدعم خطط التنمية الاجتماعية في مصر حيث تعد المسئولية الاجتماعية إحدى أهم المحاور الرئيسية التي يؤمن بها البنك والتي من خلالها يشارك في العديد من الأنشطة الداعمة للتنمية الاجتماعية في مصر.

لذا تم إنشاء مؤسسة غير هادفة للربح هي "مؤسسة بنك مصر لتنمية وخدمة المجتمع" وهي مسجلة بوزارة التضامن الاجتماعي.وتعتبر تلك المؤسسة ذات كيان قانوني مستقل عن البنك, يديرها مجلس للأمناء.

Post Top Ad

Your Ad Spot